مدونة

4 أخطاء تتسبب بفشل حملتك الإعلانية على على مواقع التواصل الاجتماعي

Screenshot_1-1
التسويق الرقمي / التسويق والإعلان على إنستجرام / التسويق والاعلان على فيسبوك

4 أخطاء تتسبب بفشل حملتك الإعلانية على على مواقع التواصل الاجتماعي

أربعة أخطاء قاتلة اذا كنت تفعلها ستكون أحد أسباب فشل حملتك الاعلانية على منصات التواصل الاجتماعى مثل فيسبوك وانستجرام وتيك توك وسناب شات وباقي المنصات .

الكثير منا وبشكل خاص المبتدئين فى عمل الاعلانات عرضة لبعض الأخطاء التى قد تؤدى بهم لنتيجة واحدة وهي خسارة أموالهم  وأوقاتهم مع حملات لا تحقق لهم نتائج مرضية.

سنتعرف معا على أربعة من اكثر الاخطاء شيوعاً ، والتى يجب تجنبها عند عمل الاعلانات .

1. جودة التصميمات والفيديوهات المستخدمة بالإعلان

التصميمات
جودة تصميم الاعلان

فى وقتنا الحالى الشركات التى تحقق نتائج كبيرة بالاعلانات هى التى تتميز بعمل تصميم او فيديو إبداعي ومناسب للجمهور المستهدف ..

تخيل انك تمتلك افضل منتج فى العالم ولكن مع محتوى وتصميمات سيئة وغير مناسبة للجمهور المستهدف مما يتسبب فى فشل اعلانك وضياع أموالك ووقتك ، او تضطر الى صرف أضعاف الميزانية لتحقيق نتائج من الممكن تحقيقها بتكلفة أقل بكثير.

كل ما يجب أن تقوم به هو عمل تصميمات ذات جودة عالية وفكرة ابداعية تساعد على نجاح حملتك الاعلانية.

يمكنك اللجوء إلى مصمم وكاتب محتوى متخصص يساعدك فى عمل تصميم او فيديو مناسب لجمهورك أو المنتج والخدمة المقدمة ، وتستطيع الوصول  لمصممين بسهولة من فيسبوك  او مواقع فريلانسر مثل مستقل وخمسات .

أما فى حال اذا كان الحل الأول لا يناسبك لتكلفته يمكنك اللجوء للحل الثاني وهواستخدام المواقع التي تساعدك في تصميم الاعلانات والفيديوهات مثل كانفا وفيستا كريت وغيرهم الكثير .

ولكن انتبه .. مهما كان الطريق الذي تتبعه فلا تعتمد على تصميم واحد فقط  لحملتك الإعلانية ، يجب ان تصنع اكثر من تصميم او فديو للحملة الاعلانية الواحدة .

ويمكنك استخدام اداة Dynamic Creative الموجودة فى اغلب الحسابات الإعلانية مثل فيسبوك وتيك توك وسناب شات والتى تسمح لك باضافة اكثر من تصميم او فيديو واكتر من عنوان واكتر من CALL TO ACTION فى نفس الوقت

ومن ثم تقوم باستخدام خوارزمية الحساب الاعلانى ويقوم  باختبار التصميمات والعناوين وكل ما قمت بتحديده ، وبالنهاية يظهر افضل تصميم وافضل عنوان وافضل CTA عليه تفاعل ويصرف الميزانية عليه .

2. عدم تحديد الهدف من الإعلان

هدف الاعلان
تحديد الهدف التسويقى

ثانى أهم الأسباب الشائعة لفشل الحملات الإعلانية هو عدم تحديد اهدافنا واختيار أهداف إعلامية غير مناسبة .

يجب ان تكون واضح ومحدد فى هدفك من إنشاء الاعلان ، لان هدفك هو من يحدد الشكل المناسب لظهور الاعلان لجمهورك فمثلا اذا قمنا باختيار الهدف الاعلانى ترافيك او الزيارات ستقوم الخوارزميات بإظهار الاعلان لجمهور يضغط على روابط خارجية أكثر من غيرهم مثل الضغط على رابط يوتيوب او متجر الكتروني ومواقع خارج فيسبوك وانستجرام .

وفي حال قمنا باختيار حملة الرسائل فالإعلان سوف يظهر لمستخدمين يتفاعلون اكثر من غيرهم مع الرسائل وهكذا ينطبق مع باقى الأهداف الإعلانية الموجودة على معظم المنصات الاعلانية .

3. الخطأ المطبعي والنحوي في نص الإعلان

المطبعى فى النص
مراجعة الخطأ الاملائى للإعلان

ماذا اذا قمنا بعمل تصميم ممتاز واستهداف صحيح  وميزانية مناسبة ويكون هناك اخطاء املائية فى نص الإعلان !!

لذلك يجب مراجعة  نص الاعلان اكثر من مرة لأن الخطأ المطبعى والنحوى قد يتسبب فى قتل الاعلان حرفياً سيشكك الكثير في جودة منتجات الشركة وسيقول البعض أنهم لا يعطون بعض الوقت حتى للتأكد من صحة النص الاعلانى المكتوب عليه !

بالاضافة ان الخطأ المطبعي قد يكون من أحد أسباب ارتفاع تكلفة الاعلان .

4. الجمهور المستهدف بالإعلان واسع جداً

واسع للجمهور
اسهداف واسع للجمهور

تخيل اذا حددنا ميزانية 100 دولار وحجم الجمهور المستهدف بالإعلان مليون مستخدم ، فعدم تضييق نطاق استهداف الجمهور من الأخطاء التي يقع بها البعض بسبب الخوف من استبعاد جمهور معين وقد يكون مهتم بالاعلان .

على الرغم من أن ذلك قد يكون صحيح بعض الشئ ولكن انتبه لان استهداف جمهور واسع سيكلفك الكثير من الوقت والمال لكن عند تضييق نطاق الاستهداف بشكل يتناسب مع هدفك من الحملة والميزانية سيوفر لك الوقت والمال ويحقق أفضل النتائج .

وإذا لاحظت ان اعلانك يحقق تحويلات وتفاعل او اتصالات ورسائل وبعدها يقف العميل عند هذه المرحلة دون إكمال عملية الشراء قد يكون هذا احد اسباب استهداف جمهور واسع بالاعلان

نصيحتي الاخيرة لكم هى اتخاذ الوقت الكافى فى الحملة الأولى فلا مشكلة في أن نخطئ ولكن الأهم هو معرفة سبب المشكلة وحلها .

يمكنك أيضا مشاهدة الفيديو من هنا