أقوي ٦ طرق للتسويق الرقمي يجب عليك استخدامها

أصبح التسويق الرقمي في الآونة الأخيرة أحد أهم الأعمدة التي تعتمد عليها الشركات سواء كانت شركة كبيرة او صغيرة لكي تستطيع الوصول إلي عملائها وتحقيق أهدافها.

كما تختلف قدرة الشركات وطريقتها والأدوات التي تستخدمها حسب حجمها وموضعها والأهداف التي تسعى لتحقيقها، فمثلا بعض الشركات الصغيرة او الـ startup قد لا تتحمل ميزانياتها العمل على أكثر من استراتيجية او طريقة من طرق التسويق الرقمي المختلفة مثل الشركات الكبرى.

ولذلك يجب على الشركات وخاصة الناشئة اللجوء لأكثر من طريقة تساعدها على الوصول إلى الجمهور المستهدف وتحقيق أهدافها بأكثر من طريقة وبأقل تكلفة متاحة.

سنستعرض في هذا المقال أهم ٦ طرق في التسويق الرقمي يجب على الشركات الصغيرة والناشئة الاعتماد عليها واستخدامها في عملية التسويق.

1. التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي | Social Media Marketing

التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي | Social Media Marketing
التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي | Social Media Marketing

تعتبر من أول الطرق التي يسعى إليها أصحاب المشاريع والمسوقين عندما نقرر استخدام الانترنت في عملية التسويق، وهذا يرجع لأنها توفر الكثير من الخيارات والإمكانيات التي نستطيع من خلاله تحقيق أهدافنا بشكل سريع.

نستطيع من خلال استخدامنا لوسائل التواصل الاجتماعي كمنصة فيسبوك وإنستجرام وتيك توك وتويتر مثلا ان ننشر محتوي مكتوب او مرئي ونتفاعل مع المتابعين والعملاء المحتملين والحاليين بشكل سريع ومباشر، وبالتأكيد انشاء الحملات الإعلانية المختلفة والميزة الأهم تحلل نتائج الحملات الإعلانية والتعديل والتحسين عليها باستمرار للوصول لأفضل النتائج.

وعلى الرغم من أهمية هذه الطريقة وفعاليتها في عملية التسويق على الانترنت إلا ان الكثير من أصحاب المشاريع والعاملين في مجال التسويق الرقمي لديهم بعض الأخطاء التي تقلل وربما تكون عائق للاستفادة من هذه الطريقة بالشكل الصحيح.

منها مثلا عندما نعتبر أن التسويق علي مواقع التواصل الاجتماعي كمنصة فيسبوك وإنستجرام مثلا كافية والاعتماد عليها بشكل كلي وإهمال باقي الطرق الأخرى التي سنتطرق إليها في باقي المقال.

أيضا من ضمن الأخطاء التي يقع بها البعض التركيز على البيع وإهمال بناء علاقة جيدة والتفاعل مع العملاء بطريقة مناسبة، يجب أن تذكر جيا اننا على منصات للتواصل الاجتماعي يعني مكان هدفه بالأساس للتفاعل والتواصل ودورنا هنا ان نتفاعل مع الجمهور والمتابعين وننشر محتوي يعرفهم بنا ويقوي ثقتهم بمشروعنا وعلامتنا التجارية.

2. التسويق عن طريق البريد الإلكتروني | Email Marketing

 التسويق عن طريق البريد الإلكتروني|  Email Marketing
التسويق عن طريق البريد الإلكتروني|  Email Marketing

التسويق من خلال البريد الإلكتروني من أهم الطرق وأقدمها ويعتبر الأقل تكلفة مقارنة بغيرها من الطرق التي سيتم ذكرها بالمقال.

وعلى الرغم من ذكر كثير من الإحصاءات التي توضح أهمية وفعالية هذه الطريقة للوصول لعملاء جدد إلا انها مهمله عند شريحة كبيرة من المسوقين وأصحاب المشاريع، وهذه مجموعة من الإحصاءات وبعض المصادر التي توضح بالأرقام أهمية هذه الطريقة.

الاستخدام الواسع للبريد الإلكتروني
الاستخدام الواسع للبريد الإلكتروني

من المتوقع أن يبلغ عدد مستخدمي البريد الإلكتروني في جميع أنحاء العالم 4.3 مليار ويرتفع هذا الرقم إلى 4.6 مليار في عام 2025 ، وهو ما يمثل أكثر من نصف سكان العالم المتوقع.

استخدام البريد الإلكتروني لتوزيع المحتوى
استخدام البريد الإلكتروني لتوزيع المحتوى

تظهر أحدث الإحصائيات أن ما يصل إلى 87 بالمائة من المسوقين يستخدمون التسويق عبر البريد الإلكتروني لنشر محتواهم ، هذا يجعل البريد الإلكتروني ثاني أكثر قنوات توزيع المحتوى شيوعًا ، بعد وسائل التواصل الاجتماعي بنسبة 89 بالمائة.

يساعد التسويق عبر البريد الإلكتروني على تنمية أعمالك
يساعد التسويق عبر البريد الإلكتروني على تنمية أعمالك

لا يزال البريد الإلكتروني هو المحرك الرئيسي للاحتفاظ بالعملاء واكتسابهم للشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم. وفقًا للبيانات ، لا يزال 81٪ من الشركات الصغيرة والمتوسطة يعتمدون على البريد الإلكتروني كقناة أساسية لاكتساب العملاء ، .و 80٪ للاحتفاظ بهم

email 4
https://www.oberlo.com/ المصدر

3. التسويق بالمحتوى | Content Marketing

التسويق بالمحتوى | Content Marketing
التسويق بالمحتوى | Content Marketing

كما يقال التسويق هو الملك، من أهم الطرق وأقوى الوسائل التي تستطيع من خلالها تحقيق أهدافك التسويقية، عندما تستطيع ان تصنع محتوى مناسب لجمهورك المستهدف ستقصر على مشروعك الكثير من الجهد بل وأيضا الكثير من التكلفة.

ونحن نتحدث هنا عن المحتوى بشكل عام وليس فقط المحتوى المنشور على مواقع التواصل الاجتماعي ولكن أيضا المحتوى الموجود على المواقع الإلكترونية وهذا المقال خير مثال على ذلك.

ولدي هنا أكثر من نصيحة لكي تستطيع أن تحقق أفضل النتائج من هذه الطريقة:

أولا : يجب ان تقدم محتوى يقدم قيمة بمعنى محتوى يساعد جمهورك في حل مشكلة ما، محتوى يقدم حلول وإجابات يبحث عنها جمهورك المستهدف او المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي.

ثانيا : يجب أن تستخدم أكثر من قناة لنشر المحتوى ولا تكتفي بنشر منشورات على منصة واحدة فقط ولكن يجب ان تستخدم كل المنصات والقنوات المناسبة التي يتواجد عليها جمهورك المستهدف وعملائك المحتملين.

ثالثا : أعد صياغة المحتوى الواحد بما يتناسب مع المنصات التي حددتها لتنشر فيها هذا المحتوى، يعني مثلا اذا كان المحتوى عبارة عن مقالة في موقع إلكتروني يمكن ان تحول المقال لفيديو مرئي علي يوتيوب وتستقطع منه أجزاء لإنستجرام وتيك توك مثلا ويمكن ان تستخدم أجزاء من المقال وتعيد صياغتها وتستخدمها في منشور على منصة فيسبوك، وهكذا مع كل منصة تستخدم فيها نفس المحتوي ولكن بالشكل المناسب معها ومع المستخدمين الموجودين على تلك المنصات.

4. التسويق من خلال الهواتف المحمولة

التسويق من خلال الهواتف المحمولة
التسويق من خلال الهواتف المحمولة

ترجع أهمية هذه الطريقة لأننا حاليا كمستخدمين نتعمد وبشكل كامل علي الهواتف المحمولة في كل شيء تقريبا، والمطلوب هنا ان نضع في الاعتبار عن تنفيذ أي خطط أو استراتيجيات أن تكون مناسبة مع الهواتف المحمولة .

فمثلا عند إنشاء موقع الكتروني يجب أن يكون متوافق مع الهواتف ويوفر تجربة مستخدم جيدة لزوار الموقع الالكتروني، وينطبق نفس الأمر على التصميمات وشكل المحتوى المستخدم على مواقع التواصل الاجتماعي، يجب ان تكون التصميمات بأبعاد ومقاسات مناسبة للمنصة المستخدمة وغيرها الكثير من الأمور سنتطرق إليها في مقال منفصل على الموقع.

5. التسويق الشفوي | Word Of Mouth Marketing

التسويق الشفوي | word Of Mouth Marketing
التسويق الشفوي | word Of Mouth Marketing

مهما بلغت ثقة عملائك في مشروعك وعلامتك التجارية إلا ان التوصيات التي تأتي من صديق أو قريب ينصح فيها أصدقائه أو أقاربه باستخدام المنتج او الخدمة الذي يقدمها مشروعك هي الأقوى والأكثر تأثيرا لاتخاذ القرار نحو شراء هذا المنتج او الخدمة والتعامل مع هذه العلامة التجارية.

وغالبا ما تأثرنا جميعا بآراء أحد المقربين عندما سمعنا منه بتوصية تجاه منتج او علامة تجارية معينة وكان له تأثير كبير علينا في أتخاذ قرار الشراء من عدمه.

وهذا ما يسمى بالتسويق الشفهي او الشفوي وهذه بعض الطرق التي يمكن ان نستخدمها لتشجيع عملائنا الحاليين على ترشحنا للآخرين والتحدث عنا بشكل إيجابي:

  • اول طريقة هي التسويق بالتوصيات : كتقديم الخصومات والعروض لعملائنا الحاليين عند ترشحهم احد معارفهم للتعامل معنا وتجربة منتجاتنا وخدماتنا، وهنا يجب التأكد من أن العرض أو الخصم حقيقي وذو قيمة حتى ترى منه مردود في النتائج والمبيعات.
التسويق بالتوصيات
  • ثاني الطرق هي التواصل مع العملاء بشكل مباشر : هنا يجب علينا بعد ان تتم عملية توصيل المنتج او الخدمة للعميل ان نتواصل معه بشكل مباشر ونسأله عن رأيه بالخدمة ونطلب منه ان يكتب تعليق او تقييم على الموقع الإلكتروني او حساباتنا بمواقع التواصل الاجتماعي.
  • ثالث طريقة هي فلترة التقييمات التي حصلنا عليها من الخطوة السابقة وإعادة نشرها في القنوات المختلفة كالموقع الإلكتروني في قسم خاص بآراء العملاء او على شكل منشورات بمواقع التواصل الاجتماعي، كما أننا من الممكن أن نعيد استخدام هذه التقييمات والآراء في إعلانات مدفوعة في عمليات إعادة الاستهداف لعملائنا المحتلمين لتشجيعهم على اتخاذ خطوات إضافية نحو عملية الشراء.

6. التسويق عن طريق إعلانات الدفع لكل نقرة | Pay-Per-Click Marketing

Pay Per Click Marketing
التسويق عن طريق إعلانات الدفع لكل نقرة | Pay-Per-Click Marketing

تعتبر هذه الطريقة من أقدم الطرق المستخدمة في التسويق الرقمي، إلا إنها ومازالت من أحد الطرق الهامة والقوية التي لا يمكن إهمالها في عملية التسويق على الانترنت، وممكن ان نستخدمها من خلال طريقتين:

         إما من خلال إعلانات محركات البحث مثل جوجل أو كما تعرف بـ Search Engine Marketing واختصارها SEM وهي الإعلانات المدفوعة التي تظهر في نتائج محركات البحث، والميزة في هذه الطريقة آن الإعلانات تظهر للمستخدمين المهتمين بمجالك عملك ويبحثون على الخدمات والمنتجات التي تقدمها ويتم محاسبتك على الإعلان عندما يقوم المستخدم او الباحث بالضغط على الإعلان، ويظهر الإعلان هنا للمستخدم بناء على الكلمات المفتاحية التي تم تحددها اثناء إنشاء الحملة الإعلانية.

         أما الطريقة الثانية هي الدفع مقابل النقرة ولكن من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وهنا نقوم باستخدام جمهور معين بناء على مواصفات معينة يتم تحددها اثناء انشاء الحملة الإعلانية كالاهتمامات والسلوكيات التي يقوم بها على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة كمنصة فيسبوك وإنستجرام وغيرهم الكثير، وكل مرة بيتم محاسبتك فيها مقابل كل نقرة او تفاعل يحدث على الإعلان.

يمكنك أيضا مشاهدة الفيديو من هنا

أيمن ربيع | خبير التسويق الرقمى