هل الافضل إيقاف الإعلانات المدفوعة أوقات المواسم والأعياد ام لا ؟!

بالطبع هناك سؤال من ضمن أهم الأسئلة التى تشغل تفكير كثير من المعلنين خلال فترة الأعياد والمواسم وهو هل يجب إيقاف الإعلان الممول اثناء فترة الأعياد و المواسم ام لا ؟

فإن كنت انت ايضاً تتسأل وتبحث عن الإجابة على هذا السؤال وما هو التصرف الصحيح والمناسب لك فيجب عليك معرفة ما هي سلبيات وإيجابيات إيقاف الحملة الإعلانية أو تشغيلها أثناء هذا التوقيت ، وايضاً معرفة متى يفضل إيقاف الإعلان الممول ومتى يفضل تشغيله سواء كان إعلانك على فيسبوك او انستجرام او جوجل أو التيك توك أو غيرها من المنصات الإعلانية .

سنتحدث بهذه المقالة عن كل هذا مع العلم ان كل المعلومات الآتية بناءاً على تجارب شخصية وعن بعض المصادر ، ولكن فى البداية قبل التحدث عن إيجابيات وسلبيات الإعلانات الممولة فترة الأعياد والمواسم يجب عليك تحديد بعض الأعتبارات الخاصة بعملك فى المقام الأول .

أولاً : هل انت مستعد لإستقبال الموسم القادم

act upon product analytics as a product marketing manager 1 1
تلبية احتياجات وطلبات العملاء

إذا كنت تعلم إنك غير قادر على تلبية أحتياجات أو طلبات عملائك خلال فترة الأعياد والمواسم سواء كان السبب بالمخزون أو عملية الأنتاج أو عمليات الشحن فسيكون من المنطقي أن تقوم بإيقاف إعلانك بشكل مؤقت .

فتشغيل إعلانك سيؤدي لخسارة جزء كبير من أموالك لارتفاع تكلفة الإعلان بهذا الوقت ، بالإضافة إلى إمكانية خسارة الكثير من عملائك بسبب سوء الخدمة أو التأخير في الرد أو حتى اعتذارك عن عدم استطاعتك بتوفير أو توصيل المنتج أو الخدمة في مثل هذ الوقت .

• إذا النصيحة هنا هي إيقاف الحملة الإعلانية بهذا الوقت وإعادة تشغيلها بعد أن تمر فترة الأعياد والمواسم والعكس صحيح فإذا كان لديك القدرة علي تلبية احتياجات عملائك وإستغلال هذه الفترة لتحقيق المزيد من المبيعات .

ثانياً : هل لديك القدرة علي المنافسة في المواسم

knight chess outnumber scaled 2
القدرة على مواجهة المنافسين

يجب الإنتباه إنه خلال فترة الأعياد والمواسم تكون المنافسة علي المنصات الإعلانية بين الشركات والمعلنين عالية وقوية جداً مما يؤدى إلى إرتفاع تكلفة الإعلان بشكل كبير ، بالإضافة للمنافسة بين الشركات علي الأسعار والمميزات التنافسية التي يمتلكها كل منافس والتي يمكن تقديمها للعملاء .

فهل أنت بهذا الوقت مستعد للمنافسة سواء بالأسعار والعروض أو المنتجات والخدمات أو الميزانية الإعلانية التي تمكنك من المواجهة خلال فترة المواسم والأعياد أم إنك تسعي وراء تجربة الحظ ؟!

• النصيحة هنا إنك إذا كنت بالفعل مستعد فعليك استغلال هذا الوقت لتحقيق أهدافك وزيادة مبيعاتك ولكن إذا كان العكس فعليك بتوفير أموالك ومجهوداتك للعمل والاستعداد للفترة القادمة .

ثالثاً : هل منتجاتك أو خدماتك مرتبطة بالموسم

3078208 shutterstock 586778033 544102
المبيعات في فترة الأعياد والمواسم

إذا كنت ترغب حقاً في الأستفادة من هذا الوقت وتحقيق افضل المبيعات فيجب عليك أن تحدد إذا كان الموسم مرتبط بالفعل بما تقدمه أو تعلن عنه خلال هذه الفترة .

فمثلاً إذا كان ما تعلن عنه ملابس في فترة الأعياد أو ملابس رياضية أو ملابس سباحة فى بداية موسم الصيف أو أدوات دراسية في موسم الدراسة وهكذا ، يمكنك في هذه الحالة أن تقوم بتشغيل إعلاناتك حتي إذا كانت تكلفتها مرتفعة ولكن بالطبع يتوقف هذا حسب تقديرك وإمكانياتك بهذا الوقت .

ولكن إذا كانت منتجاتك أو الخدمات المقدمة غير مرتبطة بالموسم أو بوقت محدد مثل إعلانك عن أدوات مدرسية بفترة العيد ، فيجب عليك هنا إيقاف إعلاناتك مؤقتاً وتوفير ميزانيتك لما بعد إنتهاء المواسم أو الأعياد .

• إذاً القرار بإيقاف أو تشغيل إعلانك يعتمد على شكل عملك في المقام الأول ، وهذا من خلال بعض التجارب والخبرات التي يمكن أن تساعدكم في أتخاذ القرار المناسب .

يمكنكم ايضاً مشاهدة الحلقة من هنا

يمكنكم مشاهدة كافة التفاصيل والمصادر من خلال هذه الحلقة

أيمن ربيع | خبير التسويق الرقمى