ما الفرق بين حملة التفاعل والرسائل بإعلانات فيسبوك وانستجرام

تحدثنا فى مقالة سابقة عن الفرق بين الهدف الإعلانى الوصول او الـ Reach وبين الوعى بالعلامة التجارية او الـ Brand Awareness ، والان سوف نتحدث بهذه المقالة عن الهدف الإعلانى الرسائل او الـ Messages وبين التفاعل او الـ Engagement حيث انهم من اكثر الأهداف الإعلانية استخداماً فى اعلانات فيسبوك وانستجرام .

اولاً: حملة التفاعل Engagement

Publicidad en redes sociales 1 2 1
الهدف الاعلاني تفاعل

الهدف من هذه الحملة هو الوصول إلى اشخاص من المحتمل انهم يتفاعلون مع المنشور او الإعلان بشكل كبير، وهذا التفاعل قد يكون اعجاب او تعليق او مشاركة للمنشور ، ومن الممكن ان يكون التفاعل ايضاً مجرد الضغط على الصورة بالإعلان او مشاهدة الفيديو المستخدم بالإعلان لمدة ثلاث ثوانى فأكثر.

مما يعنى إذاً ان كل شئ يقوم به الشخص تجاه إعلانك يعتبره فيسبوك تفاعل وبالتالى تحاسب عليه ويخصم من ميزانية الحملة .

وإذا قمنا بفتح حساب إعلانى وقمنا بأختيار الهدف الإعلانى التفاعل او الـ Engagement سوف نلاحظ ان هناك ثلاث انواع من التفاعل وهما التفاعل مع المنشور والتفاعل مع الإعجاب بالصفحة والتفاعل مع المناسبة وسنتحدث عنهم بالتفصيل ..

Screenshot at Jun 27 14 52 15
الهدف الاعلاني التفاعل وانواعه الثلاثة

النوع الأول : التفاعل مع المنشور Post Engagement

وهو النوع الأكثر استخداماً فعندما نقوم بإعلان عن بوست به صور او فيديو سيظهر الإعلان هنا لأكثر الاشخاص تفاعلاً على فيسبوك وانستجرام ، بمعنى الأشخاص التى تقوم بعمل إعجاب او تعليق او مشاركة اكثر من غيرها .

وهذا النوع من الاهداف مرتبط بعاملين حتى يحقق نتائج جيدة

العامل الأول : هو شكل المحتوى الموجود بالإعلان فهل نحن نطلب من العملاء شئ للقيام به ام لا ، مثل ( اكتب لنا بالتعليقات ، شاركنا رأيك ، زور موقعنا ، اشترك الان ) وهكذا .

لذلك من المهم جداً عند اختيار هذا الهدف الاعلانى لغرض حدوث التفاعل ان يكون المحتوى تفاعلى بالفعل .

العامل الثانى : التركيز بشكل أكثر على الاستهداف الصحيح بالإعلان ، فإذا قمنا بعمل محتوى جيد ولكن الإعلان يظهر للأشخاص الخطأ الغير مهتمين فلن يكون هناك تفاعل على الإعلان .

النوع الثانى : التفاعل مع الإعجاب بالصفحة Page Like

والهدف هنا واضح وصريح حيث يكون الهدف الاساسى من الإعلان هو زيادة عدد متابعين الصفحة وهذا النوع من التفاعل متواجد فقط على فيسبوك وغير متاح على انستجرام .

من المهم عند اختيار تفاعل الـ Page Like ان يكون محتوى الإعلان المستخدم مشجع للأشخاص على المتابعة والضغط على Page Like ، ويمكن فعل ذلك من خلال التركيز على توضيح الاستفادة لهم من المتابعة لصفحتك على فيسبوك .

النوع الثالث : التفاعل مع المناسبة Event Responses

يستخدم هذا النوع بالطبع فى حالة الأحداث والمناسبات التى نهتم بإعلام جمهورنا المستهدف عنها ، ويعتبر هذا النوع من الطرق الرائعة جداً ولكن القليل منا يستخدمها .

ويمكن من خلال هذا النوع توفير طريقة سهلة للأشخاص لينضموا إلى المناسبة وكذلك نستفيد منها ايضاً بمعرفة عدد الأشخاص المستجابة للدعوة او الحدث المعلن عنه ،ويمكن ان تكون المناسبة مثل افتتاح فرع جديد او ويبينار او معرض او حفلة تخرج مثلا وهكذا .

النوع الثاني : حملة الرسائل او الـ Messages

AdobeStock 388617112 1
الهدف الإعلانى الرسائل

ان الهدف من الحملة الإعلانية رسائل انها تساعد الأشخاص على التواصل من خلال الرسائل بسهولة ، فإذا قمنا بإعلان سيكون بأسفله CTA او زر مكتوب عليه أرسال رسالة او Send Messages .

ولكن هناك بعض المعلومات الأخرى يجب الأنتباه لها ، فحملة الرسائل تهدف إلى تفاعل الأشخاص معنا من خلال الماسنجر او الواتساب او الانستجرام وهذا ما يمكن فعله ايضاً من خلال حملة التفاعل اذاً ما هو الفرق بينهم !

الفرق بين حملة الرسائل وحملة التفاعل هو إن الإعلان فى حملة الرسائل سيظهر بشكل اكبر للأشخاص المتفاعلة على رسائل ماسنجر او واتساب او انستجرام بشكل اكبر من غيرهم على عكس حملة التفاعل التى تعتبر الهدف هو الظهور للأشخاص المتفاعلين بشكل عام اكثر من غيرهم دون التركيز على التواصل .

فمثلاً قد يقوم احد بعمل إعلان حملة تفاعل لان تكلفتها فى الغالب اقل من الرسائل ويقوم بتفعيل الـ CTA إرسال رسالة ولكن يكتشف بالنهاية انه لم يحقق التفاعل المطلوب من الرسائل كما كان ينتظر لذلك اعتقد الان اننا نفهم السبب .

يمكنكم ايضاً مشاهدة الحلقة والشرح العملى من هنا

أيمن ربيع | خبير التسويق الرقمى