لماذا تضيع أموالك في الإعلانات المدفوعة دون نتيجة

مللت بالطبع من الأموال التى تقوم بصرفها على الإعلانات المدفوعة دون تحقيق النتائج المنتظرة فلا يرغب احد فى ضياع امواله على لا شئ ، لذا سنتحدث بهذه المقالة عن سبب أو خطأ من الممكن اذا فعلته أن يتسبب فى صرف إعلانك للميزانية قبل تحقيق اى نتائج تذكر .

فى البداية هل تعلم إنه إذا كنت تقوم بإعلاناتك سواء على فيسبوك او جوجل او أي منصة اعلانية اخرى فكل هذه الإعلانات تمر بمرحلة هامة تسمى بمرحلة التعلم .

ما هي مرحلة التعلم فى الإعلانات الممولة

procedimentos auxiliares
تجميع البيانات المحددة بالحملة الإعلانية

إن مرحلة التعلم عبارة عن المدة الزمنية التى يحتاجها نظام عرض الإعلانات ليتعرف على الحملة أو المجموعة الإعلانية ، فهو يقوم بتجربة الأستهداف و المواضع المختلفة والمحتوى والتصميمات التى قمنا بتحديدها فى الحملة الإعلانية حتى يحاول الوصول إلى افضل طريقة لعرض الإعلانات للأشخاص المناسبين .

ولشرح ذلك بطريقة اخرى يمكن القول انها الفترة من الإعلان التى تقوم بها الخوارزميات الموجودة على المنصة الإعلانية المعلن منها مثل جوجل او فيسبوك مثلاً بصرف جزء من الميزانية بهدف التعلم والتعرف على البيانات التى قمنا بتحددها بالإعلان فى إعدادات الحملة وقت إنشائها وتبدأ بالتجربة وبتحسين النتائج حتى يمكن عرضها بالشكل الأفضل والانسب للجمهور الخاص بنا .

والأن بعد ان تعرفنا على مرحلة التعلم هل تعلم ايضاً إنه كلما قمت بوقف إعلانك وإعادة تشغيله أو القيام بالتعديلات عليه اثناء عمله فأنت بذلك تتسبب بإدخال الإعلان فى مرحلة التعلم من جديد ، حيث تبدأ المشكلة او الخطأ من هنا والذي يعد سبب رئيسى لخسارة أموالك .

فكما قلنا منذ قليل ان هذه المرحلة تستنفذ جزء من الميزانية فكلما قمنا بتكرار التعديلات وعملية الدخول لمرحلة التعلم من جديد فأنت تستهلك الميزانية قبل حدوث النتائج الفعلية لإعلانك .

لذلك حتى تتمكن من عمل إعلانات ناجحة والمحافظة على الميزانية الخاصة بالإعلان يجب ان تتعرف على كيفية التعامل بشكل صحيح مع هذه المرحلة والاستفادة منها فى الإعلانات الممولة بدلاً من أن تكون أحد العوائق بالنسبة لنا .

متى تبدء وتنتهي مرحلة التعلم للإعلان

Speed of tech Hero scaled 1

السؤال الأن هو كيف يمكن معرفة وقت بدء الإعلان ووقت خروجه من مرحلة التعلم ؟!

فى معظم المنصات الإعلانية مثل جوجل وفيسبوك يكتب بجانب الحملة أو المجموعة الإعلانية كلمة تعلم أو Learning وهذا يعنى إن الحملة مازالت بمرحلة التعلم وإذا كانت الكلمة هي Learning Limited فإن ذلك يعنى انه بمرحلة التعلم ولكن البيانات الموجودة محدودة ولا تساعده بشكل كافي على تحسين النتائج .

أما بالنسبة لوقت الخروج من مرحلة التعلم فيمكن معرفة ذلك بعد ملاحظة حدوث مجموعة من التفاعل أو الوصول على الحملة الإعلانية حيث انه يبدأ من هنا خروج اعلانك من مرحلة التعلم والتجربة إلى مرحلة استقرار الأداء وتتحسن تكلفة الإعلان ، حيث يجب العلم إنه اثناء مرحلة التعلم تكون تكلفة كل إجراء مرتفعة عن الحالات الطبيعية لإنه كما قلنا من قبل تكون المجموعة الإعلانية أقل استقراراً .

ولذلك هناك الكثير من المعلنين بعد بدء الحملة الإعلانية يرى ان التكلفة مرتفعة فيقوم بإيقافها سريعاً أو يقوم بالتعديل عليها قبل أن يعطى الفرصة كاملة لتحسين الإعلان وخروجه من مرحلة التعلم ، بل بالعكس ستكون هناك تكلفة أعلى وأعلى لإنه يعيد دخول الحملة بمرحلة تعلم من جديد وهكذا .

فعندما تزداد التساؤلات عن ارتفاع اسعار الرسائل والنتائج الغير مرضية للإعلان يكون فى الغالب ما نحتاج إليه هو الإنتظار قليلاً حتى يخرج الإعلان من مرحلة التعلم و تبدأ فى الأستقرار وانخفاض التكلفة وتحسين النتائج .

تجنب السلوكيات الخاطئة في مرحلة التعلم

iStock 1300657989

والأن بعد معرفة السبب في حدوث الكثير من مشاكل الحملات الإعلانية يجب أن تتعرف على بعض السلوكيات الهامة التى يجب عليك تجنبها حتى تتمكن من الخروج من مرحلة التعلم بسلام .

1- تجنب التعديلات الكثيرة :

فيجب ان تعلم إن التعديلات التى تقوم بها كثيراً داخل الحملة تتسبب كما قلنا من قبل فى دخول المجموعة الإعلانية لمرحلة التعلم من جديد مما يتسبب فى إرتفاع تكلفتها وضعف النتائج ، حيث انها تصرف الكثير من الميزانية قبل ان تبدأ حتى بشكل فعلي ، ويمكن ان يكون التعديل فى المحتوى أو الصور المستخدمة او التعديل في قيمة الميزانية أو الأستهداف وهكذا .

• والنصيحة هنا بإختصار هو تجنب التعديل على المجموعات الإعلانية اثناء مرحلة التعلم قدر المستطاع ، وإذا كان هناك بعض التعديلات اللازمة يمكن أن تقوم بتجميعها جميعاً اولاً حتى يكون التعديل مقتصر على مرة واحدة فقط .

2- تجنب وجود عدد كبير من المجموعات الإعلانية :

يقوم الكثير من المعلنين بإدخال عدد كبير جداً من المجموعات الإعلانية داخل الحملة الواحدة بهدف أختيار الأفضل ولكن هذا يؤدي إلى ظهور كل مجموعة بشكل ضعيف وتأخذ كثير من الوقت بمرحلة التعلم حيث إن الخوارزمية هنا ستقوم بتقسيم عدد الظهور عليهم جميعاً ، بالأضافة ايضاً إلى صرف جزء أكبر من الميزانية فى بداية الحملة .

• والنصيحة هنا استخدم عدد محدود من المجموعات الإعلانية في بداية كل حملة فيمكن استخدام اثنين أو ثلاث على الأكثر ، ويمكن بعد خروج الحملة من مرحلة التعلم ان تضيف مجموعة إعلانية أو اكثر بشكل تدريجي .

3- تجنب الإعدادات التى تتسبب فى تأخر الحملة و المجموعة الإعلانية من الخروج من مرحلة التعلم :

كما علمنا من قبل إن خروج الحملة من مرحلة التعلم يتوقف على حدوث مجموعة من التفاعل والوصول إلى عدد معين من الأشخاص ، وحتى يتحقق ذلك فهي تعتمد على البيانات التى قمنا بتحديدها مسبقاً بالحملة الإعلانية فيجب الانتباه هنا لبعض الإعدادات التى تجعل هناك صعوبة فى تجميع واستخدام البيانات وبالتالى تأخير الخروج من مرحلة التعلم وهذه الاعدادت مثل :

• الميزانية الصغيرة أو الغير مناسبة فذلك سيؤثر بالطبع على حرية جمع البيانات والأختبارات اللازمة فى مرحلة التعلم .

• تحديد قيمة منخفضة لعرض الأسعار أو الحد الأقصى للتكلفة فيجب ان ننتبه إن الإعلانات تعمل كالمزاد فإذا قمت بتحديد حد أقصى للتكلفة غير مناسب أو بشكل عشوائي سيكون ذلك تقيد للمجموعة الإعلانية وخلق صعوبة فى الوصول للبيانات التى هو بحاجة لها .

• تحديد جمهور صغير جداً فكلما كان الجمهور المستهدف كبير ومناسب كلما كان من السهل تجميع البيانات والخروج من مرحلة التعلم خلال فترة أقل والعكس صحيح ، فإذا كان حجم الجمهور صغير كلما كانت المهمة اصعب وبحاجة لوقت اطول بمرحلة التعلم .

وماذا لو كان الاستهداف الخاص بك بالفعل محدود والجمهور صغير في الأساس ماذا تفعل .. الحل ببساطة هو إنك ستكون بحاجة لإعطاء الحملة المزيد من الوقت لتجميع البيانات ، وإذا كنت في حالة استعجال فمن الممكن زيادة الميزانية بعض الشيء .

والان بعد معرفة ما هي ما هى مرحلة التعلم وما هي السلوكيات التى تسبب تأخر الخروج من مرحلة التعلم انصحكم بعدم تجاهلها لمدى اهميتها وتأثيرها الكبير في مساعدة نظام الإعلانات والخوارزميات لفهم الهدف من الإعلان وتحسين النتائج والتكلفة .

يمكنكم ايضاً مشاهدة الحلقة من هنا

أيمن ربيع | خبير التسويق الرقمى