إيهما أفضل إعلانات فيسبوك أم إعلانات إنستجرام | دراسة حالة حقيقة

كثير من المسوقين أو أصحاب الاعمال يعتمدوا في التسويق والاعلان علي منصات التواصل الاجتماعي المختلفة للوصول لعملائهم الحالين او المحتملين ومن ضمن هذه المنصات بالطبع منصة فيسبوك وتطبيق إنستجرام خاصة في منطقة الشرق الأوسط لان اغلب المستخدمين او الجمهور المستهدف موجود على هذه المنصات أكثر من غيرها.

وهنا يراود الكثير منا سؤال هل أعلن علي منصة فيسبوك أم إنستجرام أي منصة مناسبة للإعلان وما هي المعايير التي احدد بناء عليها المنصة الأنسب، وهذا ما سنتناوله في ذلك المقال.

في البداية نحتاج لعمل مقارنة بسيطة ما بين المنصتين حتي نستطيع ان نحدد هذه المعايير ولنبدأ بمنصة فيسبوك.

مميزات التسويق والاعلان على فيسبوك

laptop facebook
مميزات التسويق والاعلان على فيسبوك

مازالت الإعلانات على فيسبوك الأقل سعرا حاليا ما بين المنصات الاعلانية الأخرى ومنها منصة إنستجرام، ونستطيع من خلال إعلانات فيسبوك أن نصل لعدد كبير من المستخدمين أو الجمهور المستهدف لأنه مازال المنصة أو التطبيق الأكثر شعبية في العالم حتي الان على الرغم من الكثير من المشاكل التي تدور حوله.

أيضا نستطيع من خلال الإعلان على منصة فيسبوك أن نزود عدد المتابعين بمجهود أقل مقارنة بانستجرام من خلال نشر محتوي باستمرار ومشاركته في الـ Groups المختلفة او من خلال حملة إعلانية مثل حملة الـ Page like وهذه المميزات لا نستطيع ان نقوم بها على منصة إنستجرام.

ويعيب فيسبوك وعلى الرغم من عدد المستخدمين الكبير الا ان هناك بعض من شرائح الجمهور او المستخدمين غير متواجدين عليه كمواطنين منطقة الخليج العربي الموجودين علي منصات اجتماعية أخرى كإنستجرام وسناب شات ومنصة تويتر.

مميزات التسويق والاعلان على إنستجرام

instagram
مميزات التسويق والاعلان على إنستجرام

أما منصة إنستجرام فمن أفضل مميزات المنصة أن المستخدمين هناك أكثر تفاعلا من مستخدمي فيسبوك، ومازال الوصول المجاني عليه للمتابعين افضل قليلا من فيسبوك بدون إعلانات مدفوعة، فقط مع استمرارك بتقديم محتوى جيد وبالتحسين عليه بشكل دائم، على عكس فيسبوك أصبح الوصول المجاني فيه صعب جدا ويحتاج أي مشروع او علامة تجارية القيام بعمل إعلانات مدفوعة للوصول لمتابعين وعملاء جدد باستمرار.

أيضا قوة الهاشتاج على إنستجرام تعتبر من أهم مميزات هذه المنصة على عكس فيسبوك يعتبر الهاشتاج فيه قليل الاستخدام من قبل المستخدمين.

ويعيب إنستجرام أن تكلفة الإعلانات المدفوعة عليه أغلى نسبيا من إعلانات فيسبوك، وأيضا سبيلك الوحيد لزيادة عدد المتابعين علي إنستجرام هو المحتوى لأنه أحد أهم أسباب نجاحك او فشلك على هذه المنصة.

وهذا تقرير ربع سنوي من أهم التقارير التي يجب ان تطلع عليها باستمرار من موقع WE ARE SOCIEL يوضح بعض الأرقام والإحصاءات لمنصة فيسبوك وانستجرام وباقي مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة سيساعدك بشكل أكبر في تحديد المنصة الأنسب لمجال عملك .

نصائح هامة يجب عليك معرفتها قبل الإعلان علي فيسبوك وانستجرام

laptop g230e001aa 1920 2
نصائح هامة يجب عليك معرفتها قبل الإعلان علي فيسبوك وانستجرام
  • يجب دائما تحديد المنصة الإعلانية المناسبة بناء على عدة عوامل منها ( المنتج او الخدمة المقدمة – طبيعة الجمهور – وتكلفة الإعلان على المنصة ) ويمكنك التعرف أكثر على طريقة اختيارك لهذه العوامل من خلال المثال العملي بالحلقة المرفقة بالأعلى.
  • يجب في بداية كل حملة تسويقية جديدة ان تمر بفترة اختبار، نختبر جماهير مختلفة وأشكال متنوعة من المحتوى نصوص كتابية وفيديو وتصميمات دعائية ولا تعتمد على شكل واحد او على وجهة نظرك الشخصية في هذا الموضوع.
  • يجب ان تستهدف كل المشاركين في الصناعة او مجالك ولا تقتصر التركيز على شريحة واحدة كما ذكرنا في مثالنا العملي.

يمكنك أيضا مشاهدة هذه الحلقة

تكلمت فيها عن مثال عملي ( دراسة حالة حقيقة ) أوضح من خلالها كيف اخترت ما بين الإعلان على منصة فيسبوك وتطبيق إنستجرام مع أحد عملائي.

وأخيرا وليس أخرا فيسبوك وإنستجرام منصتين وسط الكثير من المنصات الإعلانية الأخرى يجب وضعها عين الاعتبار مثل إعلانات جوجل ومنصة سناب شات والعملاق الجديد تيك توك وغيرهم من المنصات وطرق التسويق الأخرى.

أيمن ربيع | خبير التسويق الرقمى